غرفة التجارة العربية النمساوية.. بنك معلومات ودليل للمستثمر!!..

غرفة التجارة العربية النمساوية.. بنك معلومات ودليل للمستثمر!!..

عناوين:

* أربعة مليار يورو حجم التبادل التجاري البيني بين النمسا والدول العربية.

*  الغرفة.. دليل التاجر والمستثمر العربي.

دعاء أبو سعدة*

استضافت دار الأرقم في فيينا ندوة حوارية حول نظام النمسا والاقتصاد وعلاقته بالعالم العربي وهي سلسلة شهرية من الندوات يديرها الإعلامي أيمن وهدان، مالك “أوستور عرب نيوز” بحضور مضر الخوجة الأمين العام لغرفة التجارة العربية النمساوية (AAcc)..

الأمين العام لغرفة التجارة العربية النمساوية المهندس مضر الخوجة قدم في مستهل حواره نبذة عن رحلته الزمنية والمكانية من سورية إلى النمسا وتحدث عن أهم الأنشطة التي شارك بها وعن آخر التطورات الاقتصادية في النمسا وحجم التبادل البيني بين النمسا والدول العربية.

كما تناول السيد الخوجه، الوضع الاقتصادي في النمسا بما فيه الهيكلة السياسية والاقتصادية لكل الولايات النمساوية وعلاقاتها الاقتصادية مع كل دولة عربية على حده وأشار إلى أهم الشركات العاملة في كل ولاية، بالإضافة إلى عرض حجم التبادل البيني بين النمسا والدول العربية محددا الصادرات النمساوية إلى الدول العربية والواردات من الدول العربية إلى النمسا، كما تضمن الحديث مقارنة لحجم التبادل الاقتصادي بين الولايات النمساوية التسع والدول العربية.
وفي سياق آخر.. سلط الأمين العام الضوء على دور غرفة التجارة العربية النمساوية التي كانت وما زالت تضع جميع إمكاناتها وشبكتها الواسعة في خدمة سعادة السفراء العرب بهدف زيادة نجاح زيارات الوفود العربية التي تعني بالاقتصاد وكل ما يشمل النشاطات الاقتصادية (من صحة، بترول، تكنولوجيا، الاتصالات، المالية، الخ..) إلى النمسا، مشيرا في السياق ذاته إلى مشروع اعمار الدول العربية والمنح المقدمة لإعادة اعمارها..

هذا وقد تنوعت مفاتيح الحوار الذي أداره الإعلامي إيمن وهدان لتذهب إلى أبعد من مكان..

 * بداية نود أن نعرف نبذة عن مسيرة حياتك حتى وصولك إلى النمسا؟.

_ ولدت في سورية وانتقلت منها في نهاية التسعينات مع والدي إلى أوروبا ونشأت في مدينة هامبورج حتى سن 13 عامًا، ترعرعت في أسرة حلبية حيث كان جدي الشيخ محمد الخواجة أحد علماء المدينة, التحقت بمدينة فيينا للتحصيل العلمي حيث
تخصصت في الهندسة وعلوم الكمبيوتر هذا بعد أن كنت في المرحلة الثانوية التشريعية، في وصولي الأول إلى فيينا وجدتها مدينة غريبة جدا كون طقسها كان بارد جداً وشوارعها ضيقة بالمقارنة بمدينه هامبورج.

* حبذا لو تقدم لنا لمحة قصيرة عن غرفة التجارة العربية النمساوية؟

_ أنشئت الغرف العربية الأجنبية المشتركة عام 1989، لتمثل جسرًا بين النمسا ودول جامعة الدول العربية في مختلف المجالات..
هذا وتعمل غرفة التجارة العربية النمساوية تحت مظلة الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية وجامعة الدول العربية ويهدف عملها إلى دعم وتعزيز وتشجيع النشاطات الاقتصادية والتجارية بين الجانبين العربي والنمساوي بالإضافة إلى تحقيق التواصل العلمي والثقافي ونقل التكنولوجيا.

* ما هو حجم التبادل التجاري بين النمسا والدول العربية؟.

_ تتعامل 40% الشركات النمساوية مع الدول العربية والعكس أيضا.. حيث وصل حجم التبادل الاقتصادي البيني عام2018 نحو 4 مليار وتصدرت لببيا المركز الأول يليها دولة الإمارات نظرًا لتبادل النفط بيننا.

* ما هى أهم المنتجات التي تصدرها النمسا إلى الدول العربية؟

_ على سبيل المثال لا الحصر.. العديد من الآلات الضخمة والمأكولات وكذلك المشروبات وأشياء تهم كثير من القطاعات في البلاد.

* وماذا عن ما تستورده النمسا من الدول العربية؟

_ تستورد النمسا من موريتانيا على سبيل المثال “الموتسكيلات أو bike” بالإضافة إلى المواد البترولية وكافة مشتقات البترول والغاز والجلود والمواد الأولية من الخامات والبتروكيماويات، بالإضافة إلى أن هناك ما يصدر إلى الدول العربية للتصنيع ويعاد تصديرها مجددا إلى النمسا مثل الماكينات الحرفية والقطاعات الضخمة من تونس وأيضا البرمجيات يتم استيرادها من الدول العربية حيث تمنح عقود لعديد من الدول العربية في أفريقيا وتونس لتترجم لها.

* ما الخدمات التي تقدمها غرفة التجارة العربية النمساوية لمستثمر جديد يريد أن يستثمر في السوق النمساوي؟

 _ تشمل غرفه التجارة العربية النمساوية على قاعدة بيانات ومعلومات اقتصادية عن كافة احتياجات الأسواق لتسهل على المستثمر معرفة معالم السوق ويتم ذلك من خلال بنك المعلومات الذي توفره الغرفة على موقعها في الإنترنت كما يشمل على أسماء المصدرين والمستوردين والشركات الموجودة في السوق، هذه القاعدة من المعلومات تطمئن أي مصدر أو مستورد، كما أن الاستثمار في السوق أيضا من الخدمات التي نقدمها للمستثمر، لأن الغرفة لديها قدرة على التعامل مع القطاع العام والخاص، فعلى سبيل المثال إذا كنت تريد أن تشتري سيارة وذهبت إلى البائع سوف يشرح لك إمكانياتها ولكن إذا كان لك صديق لدية معلومات على السيارة فسوف يعطيك معلومات أكثر وهذا ما تفعله غرفة التجارة، حيث لديها العديد من المعلومات عن كافة الشركات النمساوية، وهذه القاعدة المعلوماتية إما أن نحصل عليها عن طريق مندوبينا في الولايات أو عن طريق فريق العمل والعلاقات العامة لدينا أو عن طريق دائرة الإحصاء النمساوية التابعة للحكومة وهي معلومات دقيقة جدًا.

* الاقتصاد النمساوي من أقوى الاقتصاديات الأوروبية، لماذا؟

_ بالفعل يعتبر الاقتصاد النمساوي من أقوى الاقتصاديات في أوروبا، لأن لدينا القطاع الخدمي يمثل 70%، والخدمات هنا ليس سياحية فقط بل تجارة وعلاج وتدريس، وبالتالي تحتل النمسا المرتبة 31 على مستوى العالم من حيث الناتج الخام، يليها قطر والتي تحتل أعلى دخل للفرد، يليها الكويت والإمارات والسعودية.

* ما الذي يميز الاقتصاد النمساوي؟

_ النمسا هي الدولة الأفضل في اقتصادها والكثير لا يعلم أن حجم التبادل بيننا وبين الدول العربية، وتصدر حوالي 25% عن طريق ألمانيا، فعلى سبيل المثال المرسيدس يصنع في النمسا ويصدر عن طريق ألمانيا والمحولات الكهربائية وعربات القطار ولدينا العديد من الشركات العالمية من onv وهي من أكبر شركات البترول في وسط أوروبا تقدر بـ30 مليار سنويًا، بالإضافة إلى العديد من الفروع لمكتبنا في بحر الشمال وروسيا والدول العربية والشراكة الضخمة مع أوبك تمثل 24%، وشراكة مع أبو ظبي لذلك نجد أن اقتصاد النمسا مميز وقوي.

* ما دور غرفة التجارة العربية النمساوية في إعادة إعمار الدول العربية التي تعرضت لازمات سياسية؟

_ لدينا 4 دول تعرضت لدمار وتحتاج إلى إعادة إعمار خاصةً المناطق التي تعرضت لحروب طاحنة، كان تقرير الأمم المتحدة يؤكد أن إعادة إعمار العراق في بعض المناطق يحتاج إلى 100 مليار دولار، وندعو الله أن يُعيد كامل عهدها، وأيضا ليبيا الدولة الثانية في الإعمار، وحدد التقرير لها 100 مليار دولار، يليها اليمن  100مليار دولار، وسوريا 400 مليار دولار، لأنها بها العديد من التدهور وكان الله في عون أهلها.

* هل هذه المبالغ حصة النمسا في إعادة الإعمار؟

_ لا.. هذه مساهمات عالمية ونتفق عليها بشكل عام، وكنا في العام الماضي في مؤتمر استضافته الكويت يتضمن السفير النمساوي وممثلين دول العالم، وحدد المؤتمر أن الإعانات المقدمة تبلغ 88 مليار ولكن لم يصدق عليها الموازنة حتى الآن لأننا توقفنا عند سؤال هل هذا المبلغ المحدد سوف يُعطى منحة أو قروض فلدينا في الصومال حالة أن المنح تؤدي إلى الاستثمار في البلد ولكن السياسيين حذروا أن تكون المنح لمصلحة طرف ودعم أفكار أطراف ضد أطراف أخرى، بالإضافة إلى أن إعادة الإعمار تتطلب السلام والاستقرار في المنطقة.

* هل يوجد خطة لإعادة إعمار تلك الدول أو مساعدتها؟

_ إلى الآن.. أقول: لا يوجد خطة عالمية للبدء في إعادة الإعمار.

 * ما العلاقة التي تربط دولة ليبيا والنمسا؟

_ الواقع العلاقة ترجع إلى تعامل النمسا مع ليبيا منذ الرئيس القذافي وكانت تربط بينهم علاقات شخصية وسياسية بين المستشار الإعلامي النمساوي والقذافي، وبالتالي كانت هناك علاقات متبادلة واقتصادية.

* شكرا لك على هذه الحوار الشيق.

_ أهلا وسهلا بك.

*إعلامية مصرية, مراسل الإهرام شرق أوربا/ فيينا.

Please follow and like us:

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *